فاعلية ارتجالات مناهج آلة البيانو الدراسية في تحسين الأداء بمادة الارتجال التعليمي للطالب المعلم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 استاذ بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة القاهرة

2 أستاذ البيانو بکلية التربية النوعية .جامعة المنوفية

3 مدرس الصولفيج بقسم التربية الموسيقية التربية الموسيقية- کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

4 معيد بقسم التربية الموسيقية – کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعتبر الارتجال الموسيقى التعليمي من الفروع الهامة ذات الأثر الکبير في إعداد دارس الموسيقى أيا کان هدف هذا الإعداد سواء کان مؤلفا أو عازفا أو ملحنا فهو من المهارات الضرورية التي  تساعد على تنمية الابتکار والتعرف على أساسيات الموسيقى من حيث الإيقاع واللحن والهارموني، ويهدف أيضا إلى التعامل بمهارة مع أي موقف تعليمي يتعرض له المدرس الناجح بجانب توظيف معلوماته وقدراته في إطار ما يناسب المرحلة الدراسية والمادة التي يتعامل معها.
أهداف البحث :
1-   تحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم من خلال دراسة وتوظيف بعض نماذج المقطوعات الدراسية لآلة البيانو.
2- وضع تصور مقترح لتحسين الارتجالات في التربية الميدانية للطالب المعلم يحتوي علي توظيف نماذج مقترحة  للمقطوعات الدراسية لآلة البيانو من قبل الباحثة .
أهمية البحث :
1-  تأتي أهمية هذا البحث في محاولة النهوض وإثراء حصيلة الطالب المعلم باستخدام أساليب الارتجال التعليمي في البرنامج المقترح من خلال بعض نماذج المقطوعات الدراسية للآلة البيانو.
2-  التوصل إلى إعداد خريج قسم التربية الموسيقية بکلية التربية النوعية يمتلک بقدر کبير من الکفاءة وتوجيه القدرات الابتکارية في مجال التربية الميدانية.
3-  مساعدة الطالب المعلم على الاستفادة من التکامل بين المقررات الدراسية أثناء ممارسة  عمله في التربية الميدانية.
فروض البحث :
1-  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين أداء المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار القبلي.
2-  توجد فروق ذات  دلالة إحصائية بين مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي بعدي بعد تطبيق البرنامج لصالح الأداء البعدي .
يقسم هذا البحث إلي جزئين
الجزء النظري : ويشتمل علي
1-   الارتجال الموسيقي التعليمي .
2-   نبذة عن عينة من مؤلفي مقطوعات البيانو تبعا للعينة المختارة .
الجزء التطبيقي :
في هذا الجانب قامت الباحثة بإعداد مجموعة من التدريبات الارتجالية بالاستفادة من المناهج الدراسية لآلة البيانو والتي تعمل بدورها علي رفع مستوي الأداء الارتجالي لدي طلاب کلية التربية النوعية عند دراستها .
واختتمت الباحثة بمجموعة من التوصيات کان أبرزها
الاهتمام بالربط بين فروع مناهج التربية الموسيقية والتکامل بين المقررات الدراسية .

الموضوعات الرئيسية