فاعلية برنامج تدريبي في تصميم الأزياء باستخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد لتنمية مهارات الخريجات

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية کلية التصاميم- جامعة القصيم

2 کلية البنات للآداب والعلوم والتربية - جامعة عين شمس کلية التصاميم- جامعة القصيم

3 کلية التصاميم -جامعة القصيم

المستخلص

هدف البحث إلى بناء برنامج تدريبي في مجال تصميم الأزياء باستخدام البرامج ثلاثية الأبعاد، لدى خريجات قسم تصميم الأزياء، قياس فاعلية البرنامج التدريبي على الأداء (المهاري)، وقياس نسبة قبول المتخصصين لإعداد برنامج تدريبي لتنمية مهارات الخريجات، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وتکونت عينة البحث من عدد (11) من الخريجات السعوديات في محال تصميم الأزياء بمنطقة القصيم، واشتملت أدوات البحث على اختبار تحصيلي (قبلي/ بعدي) لقياس المعارف المتضمنة بالبرنامج التدريبي، وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري (قبل/بعد) وقد توصل البحث إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (α ≤0,05) بين متوسطي رتب درجات خريجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار الاداء المهاري (ککل) وعند کل مکون من مکوناته- لصالح الأداء البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (α ≤ 0,05) بين التکرارات والنسب المئوية لمقياس تقدير الأداء المهاري المرتبط بتصميم الأزياء لخريجات المجموعة التجريبية (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها - لصالح ملائم حيث المتوسط الحسابي تراوح بين (2.73) إلى (2.91)، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوي (α ≤ 0,05) بين التکرارات والنسب المئوية لبطاقة ملاحظة الأداء المهاري المرتبط بتصميم الأزياء لخريجات المجموعة التجريبية (ککل) وعند کل مکون من مکوناتها – لصالح ملائم حيث المتوسط الحسابي تراوح بين (1.64) إلى (3.00)، ويحقق برنامج تدريبي باستخدام برامج التصميم ثلاثية الأبعاد فاعلية في تنمية مهارات الخريجات في تصميم الأزياء، وفقا لنسبة الکسب المعدل لبلاک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية