صممت هذه الدراسة لتحديد أثر الوجبة المدرسية في تحسين الحالة الصحية للأطفال (6-12) سنة، فأجريت الدراسة على 100 من الأطفال الذکور. واحتوت الوجبة على 70 جرام خبز فينو، 40 جرام حلاوة طحينية، 30 جرام جبن مطبوخ و 150 جرام فاکهة البرتقال لمدة 6 أشهر. تم تحديد الحالة الغذائية للأطفال من خلال استرجاع المتناول اليومي من الغذاء من خلال استرجاع 24 ساعة لمدة 3 أيام واستبيان العادات الغذائية. تم حساب مؤشر کتلة الجسم. تم جمع عينات الدم لتقدير الهيموجلوبين وکرات الدم الحمراء . وأظهرت النتائج أن هناک تحسناً ملحوظاً في الحالة الصحية للأطفال بعد تناول الوجبة المدرسية. حيث أمدت الاطفال من الطاقة 44,77 % والبروتين 36,7% والدهون44,81% بينما الکربوهيدرات کانت 46,67% . بينما الکالسيوم , الحديد والزنک کانت 19,49% ، 29,10% ، 41,33% على التوالي في الوجبة المدرسية. مستوى الهيموجلوبين وخلايا الدم الحمراء قد تحسن بعد تناول الوجبة المدرسية. وجد اختلافات معنوية(P ≤ 0.05) ما بين مؤشر کتلة الجسم قبل وبعد تناول الوجبة المدرسية حيث کانت اعلى بعد تناول الوجبة المدرسية عن قبلها 17,66 مقابل 16,62 على التوالي. لذلک توصى هذه النتائج بأن أطفال المدارس يحتاجون إلى وجبة جيدة من أجل النمو بطريقة صحية وتوفير الحماية لهم من أمراض نقص وسوء التغذية .
أحمد, عادل عبد المعطي, الطحان, نهاد رشاد, & فهمي, رامز محمد صلاح الدين. (2021). تأثير الوجبة المدرسية على تحسين الحالة الصحية للأطفال من سن ( 6-12) سنة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 8(27), 21-34. doi: 10.21608/molag.2021.200461
MLA
عادل عبد المعطي أحمد; نهاد رشاد الطحان; رامز محمد صلاح الدين فهمي. "تأثير الوجبة المدرسية على تحسين الحالة الصحية للأطفال من سن ( 6-12) سنة". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 8, 27, 2021, 21-34. doi: 10.21608/molag.2021.200461
HARVARD
أحمد, عادل عبد المعطي, الطحان, نهاد رشاد, فهمي, رامز محمد صلاح الدين. (2021). 'تأثير الوجبة المدرسية على تحسين الحالة الصحية للأطفال من سن ( 6-12) سنة', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 8(27), pp. 21-34. doi: 10.21608/molag.2021.200461
VANCOUVER
أحمد, عادل عبد المعطي, الطحان, نهاد رشاد, فهمي, رامز محمد صلاح الدين. تأثير الوجبة المدرسية على تحسين الحالة الصحية للأطفال من سن ( 6-12) سنة. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2021; 8(27): 21-34. doi: 10.21608/molag.2021.200461