تصور مقترح لمتطلبات تفعيل تدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض الخبرات العالمية "دراسة تحليلية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاد أصول التربية المساعد – کلية التربية جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى وضع تصور مقترح لمتطلبات تفعيل تدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء الإفادة من بعض الخبرات العالمية الرائدة في هذا المجال؛ وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي وذلک من خلال الرجوع إلي الأدب التربوي لتعرف الأسس النظرية لتدويل التعليم الجامعي، والوقوف علي أهم ملامح  تدويل التعليم الجامعي المصري، ورصد أبرز الخبرات العالمية في مجال تدويل التعليم الجامعي، والإفادة منها في التوصل إلي  المتطلبات اللازم توافرها لتدويل التعليم الجامعي المصري بفعالية .
وقد توصلت الدراسة لعدد من المتطلبات التي من شأنها تسهم في تفعيل تدويل التعليم الجامعي المصري، منها ؛ تکوين ثقافة داعمة، ومحفزة لتدويل التعليم الجامعي المصري، إضفاء البعد الدولي علي البرامج والمقررات الدراسية، تيسير إجراءات الحراک الداخلي والخارجي للطلاب وأعضاء هيئة التدريس، توفير الأمکانات المادية والبنية التحتية اللازمة لجودة الخدمات التعليمية المقدمة بالجامعات المصرية .

الموضوعات الرئيسية