نمذجة العلاقات بين التشوهات المعرفية وأساليب المعاملة الوالدية المدرکة وتقدير الذات والقدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي کلية التربية – جامعة الأزهر بالدقهلية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعَّرف على مدى تأثر قدرة الطالب على حل المشکلات بمتغيرات تقدير الذات وأساليب المعاملة الوالدية والتشوهات المعرفية، والتوصل لأفضل نموذج تحليل مسار (العامل العام / الأبعاد) يفسر العلاقات بينها لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تکونت عينة البحث من (167) طالبًا وطالبة بالمرحلة الثانوية من مدرسة دنديط الثانوية المشترکة بإدارة ميت غمر التعليمية في محافظة الدقهلية، وتراوحت أعمارهم بين (15) و(17) سنة، بمتوسط (15.59) سنة، وبانحراف معياري (0.56)، واختيروا بطريقة عشوائية من بين طلاب الصفين الأول والثاني بالمدرسة ،کما اُستخدمت المقاييس (التشوهات المعرفية- تقدير الذات – أسلوب المعاملة الوالدية المدرک- القدرة على حل المشکلات) من إعداد الباحث، وباستخدام أسلوب تحليل المسار Path Analysis أظهرت النتائج:
v  وجود مطابقة جيدة بين نموذج تحليل المسار المقترح (العامل العام / والأبعاد) وبيانات عينة البحث؛ بالنسبة للعلاقات المختلفة بين متغيرات البحث وأرجحية نموذج العامل العام لقدرة الطالب على حل المشکلات.
v     وجود تأثيرات دالة إحصائيًا للتشوهات المعرفية في تقدير الذات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
v     وجود تأثيرات دالة إحصائيًا للتشوهات المعرفية في أسلوب المعاملة الوالدي المدرک لدى طلاب المرحلة الثانوية.
v     عدم وجود تأثيرات للتشوهات المعرفية في القدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
v     وجود تأثيرات دالة إحصائيًا لتقدير الذات في القدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
v     وجود تأثيرات دالة إحصائيًا لأسلوب المعاملة الوالدي المدرک في القدرة على حل المشکلات لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية