برنامج ارشادي مقترح لتنمية المهارات الحياتية لأمهات أطفال التوحد وعلاقتها بآداء المهام المنزليه والصلابة النفسية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة برنامج إرشادي مقترح لتنمية کل من المهارات الحياتية لأمهات أطفال التوحد بإبعادها الثلاث وأداء المهام المنزلية بأبعادها الثلاث والصلابة النفسية بأبعادها الثلاث، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث على (100) من أمهات أطفال التوحد والعينة تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية، وتم تطبيق البحث بمراکز رعاية أطفال التوحد بمحافظة المنوفية (مرکز البسمة، مرکز تارجيت، مرکز تواصل) اشتملت أدوات البحث على استمارة البيانات العامة للطفل وأسرته، استبيان المهارات الحياتية لأمهات أطفال التوحد بأبعادها (استبيان أداء المهام المنزلية بأبعادها، الرغبة في أداء المهام المنزلية، القدرة على أداء المهام المنزلية، الرضا عن أداء المهام المنزلية) والصلابة النفسية بأبعادها (الالتزام، التحکم، التحدي). وقد تم تفريغ البيانات وتصنيفها وتبويبها واستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال البرنامج الإحصائي SPSS. وأسفرت أهم النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيا عند 0.001 بين کل من المهارات الحياتية لأمهات أطفال التوحد وأداء المهام المنزلية والصلابة النفسية بأبعادهم، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.001 في متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة في المهارات الحياتية لأمهات أطفال التوحد وأداء المهام المنزلية والصلابة النفسية بأبعادهم وفقاً لکل من (محل الإقامة لصالح أمهات الريف، عمل الأم لصالح الأمهات غير العاملات، عمر الأم لصالح الأمهات الأقل من35 سنة، المستوى التعليمي للأم لصالح أصحاب المستوى التعليمي المرتفع، دخل الأسرة الشهري لصالح أصحاب الدخول المرتفعة) وقد أوصت الدراسة بضرورة إعداد البرامج الإرشادية اللازمة لأمهات الأطفال مرضى التوحد لخفض حدة التوتر وتقوية الصلابة النفسية لديهن بالقدرة على مواجهة المشکلات وتحدى ضغوطات الحياة حتى يکنَّ قادرات على التعامل مع أطفالهن بطريقة إيجابية،

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية