عتبات النص في مسرح علي أحمد باکثير.. مسرحية "مأساة أوديب".. نموذجًا (بحث في البنية والدلالة)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الآداب بجامعة بني سويف

المستخلص

مشکلة البحث: تبلورت مشکلة هذا البحث في التساؤل التالي "هل کانت هناک علاقة بين عتبات النص في مسرح علي أحمد باکثير وبين متن النص، وما حدود هذه العلاقة؟".
أهمية البحث: لم تأخذ عتبات النصوص المسرحية حقها من البحث والدراسة إذا ما قورنت بالبحوث والدراسات النقدية التي حظي بها الشعر والرواية والقصة. کما أن عتبات النصوص هي مفاتيح العمل المسرحي؛ لأنها تشير إلى ما في النصوص من قضايا ودلالات ورموز.
أهداف البحث: يسعى البحث إلى فک شفرة عتبات النص المسرحي للکاتب علي أحمد باکثير، والوقوف على دلالتها والعلاقة الجامعة بينها، و کذلک العلاقة بينها وبين المتن المسرحي.
نوع البحث ومنهجه: هذا البحث من البحوث الوصفية في تحليل المضمون. 
عينة البحث: اختارت الباحثة بشکل عمدي مسرحية "مأساة أوديب".
أهم نتائج البحث:
-        جاءت عتبات النص المسرحي للکاتب علي أحمد باکثير بشکل مقصود.
-        توجد علاقة وطيدة بين عتبات نصوص علي أحمد باکثير المسرحية وبين مضمون هذه النصوص.
-   لاحظت الباحثة أن باکثير صدَّرَ مسرحيته –عينة البحث- بآيات قرآنية، وهذا التصدير يحمل توجيها أيديولوجيا؛ حيث يلقي الضوء على مضمون المسرحية.
-        عنوان المسرحية ، عينة البحث، يعبر عن أحداثها.
-   خلت المسرحية ــــ عينة البحث ـــــ من أي مقدمات. مما أعطى للمسرحية جانب من التشويق في أن يستکمل القارئ المسرحية إلى نهايتها؛ ليعرف نهايتها.
-        تختلف أحداث المسرحية ــــــــ عينة البحث ــــــ تمامًا عن عتبة تصدير النص.
-        ثمة تناص کبير بين أحداث مسرحية باکثير وأحداث مسرحية سوفوکليس.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية