أسلوب تنظيم المحتوى الإلکترونى (تقدمى/ رجعى) ببيئة تعلم تکيفية وفقًا لنموذج جيلبرت وأثره على تنمية مهارات إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

يعد تنظيم المحتوى الإلکترونى من أهم المتغيرات التى تؤثر فى التحصيل الدراسى والآداء المهارى لدى المتعلمين وخاصة فى بيئات التعلم التکيفى التى تراعى خصائص وإحتياجات المتعلمين وفروقهم الفردية ويهدف البحث الحالى إلى الکشف عن أثر أسلوب تنظيم المحتوى الإلکترونى (تقدمى/ رجعى) ببيئة تعلم تکيفية على تنمية مهارات إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى وما وراء المعرفة لدى طلاب تکنولوجيا التعليم ولتحقيق هدف البحث وضعت الباحثة مجموعة من الفروض للتحقق من صحتها أو عدم صحتها وقامت الباحثة بإعداد إختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظة فى کيفية إنتاج محتوى صفحات الويب التفاعلية الرقمى ومقياس ما وراء المعرفة وإتبعت الباحثة نموذج التصميم العام ADDIE فى تصميم بيئة التعلم التکيفى وأثبتت النتائج أن طلاب المجموعة التجريبية الأولى الذين تعلموا بإستخدام نمط تنظيم المحتوى التقدمى بالنسبة للتحصيل وتنمية الآداء المهارى لإنتاج المحتوى الرقمى لصفحات الويب التفاعلية أى أن الفرض الأول والثانى تحقق عکسهما وتم قبول الفرضين البديلين والفرض الثالث تحقق وبالتالى تم قبول الفرض الصفرى؛ وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية