برنامج باستخدام أنشطة المسرح المدرسى لتنمية المهارات الحس حرکية للطلاب ذوى الإعاقة البصرية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية، جامعة بنها

المستخلص

تسعى الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج باستخدام أنشطة المسرح المدرسى فى تنمية بعض المهارات الحسحرکية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تکونت عينة الدارسة من ( 16 ) طفل وطفلة من ذوى الإعاقة البصرية بمحافظة القليوبية تتراوح أعمارهم ( 9-12 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس تقدير المهارات الحسحرکية للأطفال ذوى الإعاقة البصرية ( إعداد الباحث)، البرنامج المسرحى المدرسى المقترح لتنمية بعض المهارات الحسحرکية للطلاب ذوى الإعاقة البصرية ( إعداد الباحث ).
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لعينة الذکور لصالح المجموعة التجريبية فى أبعاد قائمة مقياس المهارات الحس حرکية ( التمييز السمعى – التمييز اللمسى – التمييز التذوقى – التمييز الشمى – المهارات الحرکية )، والدرجة الکلية لمقياس المهارات الحس حرکية للتلاميذ ذوى الإعاقة البصرية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لعينة الإناث لصالح المجموعة التجريبية فى أبعاد قائمة مقياس المهارات الحس حرکية ( التمييز السمعى – التمييز اللمسى – التمييز التذوقى – التمييز الشمى – المهارات الحرکية )، والدرجة الکلية لمقياس المهارات الحس حرکية للتلاميذ ذوى الإعاقة البصرية يرجع إلى استخدام برنامج المسرح المدرسي المقترح .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية