المعايير الفنية والتربوية للمسرح الرقمي لطفل ما قبل المدرسة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم العلوم الاساسية، کلية التربية للطفولة المبکرة، جامعة المنوفية

المستخلص

تتبنى الاتجاهات الحديثة التي تسعى الى تحقيق الارتقاء المعرفي والمهارى والسلوکي والوجداني والتربوي للطفل أساليب غير تقليدية، تستهدف تحقيق الامتاع والاقناع من خلال الطرح المبتکر للرسلة المستهدفة بالطرق الملائمة للسمات والقدرات الخاصة بکل مرحلة من مراحل الطفولة، حيث تعد العوالم الرقمية وجها مشرقاً يمکن توظيفه بشکل إيجابي، حيث يعد المسرح الرقمي نمط جديد من الکتابة الأدبية يتجاوز الفهم التقليدي لفعل الابداع الأدبي الذى يتمحور حول المبدع الواحد، اذ يعتمد علة معطيات التقنية الرقمية في بناء وسائط معالجته الفنية للإضاءة والمنظر والمؤثرات الصوتية بالإضافة الى دورة التربوي بما يثرى رؤية الإخراج تربويا وجماليا وفنيا. لذا يسعى البحث الحالي تحديد المعايير التربوية والمواصفات الفنية للمسرح الرقمي لطفل ما قبل المدرسة، واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي، واشتملت عينة البحث على عدد من المحکمين المتخصصين في مناهج وطرق تدريس رياض الأطفال والفنون المسرحية للطفل واعلام وثقافة الطفل لاستطلاع آرائهم وتضمينها في قائمة المعايير التربوية والمواصفات الفنية للمسرح الرقمي، وقد توصلت البحث إلى مجموعة من النتائج المرتبطة بالمعايير التربوية والمواصفات الفنية التي ينبغي توافراها في مسرح الطفل الرقمى، وفى ضوء ما توصل اليه البحث من نتائج قدم مجموعة من التوصيات والمقترحات أهمها تتبنى وازارة التربية والتعليم في مرحلة الطفولة المبکرة تطوير نماذج للمسرح الرقمي بالموصفات والمعايير المقترحة وضرورة المراجعة لهذه المعايير والمواصفات الفنية للمسرح الرقمي والافتراضي بشکل مستمر .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية