سمات الشخصيَّة الوصوليَّة في مسرحية الدَّفِين لميسون حنَّا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعه کفرالشيخ- کلية التربيه النوعيه- قسم الاعلام التربوي(مسرح مدرسي)

المستخلص

مُستخلَص البحث
هدف البحث إلى معرفة سمات الشخصيَّة الوصوليَّة في مسرح ميسون حنَّا، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت عيِّنة البحث في النص المسرحي "الدفين" الذي دار عام 2020م.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية:
1 - جاءت شخصية خليل في مقدمه الشخصيات الوصولية بالنص المسرحي محل الدراسة، ثم جاءت شخصية ناجي في المرتبة الثانية، ثم جاءت شخصية کُلٍّ من سليم ونادر في المرتبة الثالثة، ثم جاءت شخصية عمر في المرتبة الرابعة ثم جاءت شخصية رندة في المرتبة الخامسة والأخيرة.
2 - من أهم سمات الشخصيات الوصولية في النص المسرحي الدفين (استغلال الآخرين - المکر والدهاء - الغدر والخيانة - الغاية تُبرِّر الوسيلة - الذکاء الخارق – العُدْوانيَّة).
3 - تمثلت دوافع الشخصية الوصولية في عدة دوافع؛ أهمها (الدافع إلى المال والثراء - الدافع إلى تحقيق الطموحات).
4 - تنوَّعت أنماط الشخصية الوصولية بالنص المسرحي إلى (الوصولية الأخلاقية - الوصولية الاجتماعية).
5 - جاءت نهاية الأحداث الدرامية مغلقةً ومُعبِّرةً عن أن الجزاء من جنس العمل؛ حيث کانت عاقبة الطمع والجشع والتطلُّع إلى الثراء بطرق غير مشروعة هو السجن.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية