أثر البرنامج التدريبي القائم على الواقع المعزز في تنمية مهارات تنفيذ عينات مقرر أدوات وماكينات الحياكة لدى طلاب الإقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة مطروح

2 قسم الملابس والنسيج کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فاعلية الواقع المعزز في تنمية مهارة تنفيذ العينات الخاصة بمقرر أدوات وماکينات الحياکة لدى الطلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج بکلية الإقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية والکشف عن فاعلية الواقع المعزز في التحصيل وتنمية الدافعية لدى الطلاب نحو التعلم بهذا الأسلوب، وقد تم استخدام المنهج التجريبي وتکونت عينة الدراسة من (80 طالب وطالبة ) حيث تم تقسيمهم إلى (40) طالب /طالبة للمجموعة التجريبية والتي درست بتکنولوجيا الواقع المعزز و (40) طالب /طالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطرق التقليدية .
وتمثلت أدوات مواد الدراسة في اختبار تحصيلي لتنفيذ بعض عينات مقرر أدوات وماکينات الحياکة وهي (عينة الجيب الشق (الفلتو)- عينة السجاف (الإنفورم) – عينة مرد العبائة –عينة السوستة – عينة البيه)، بالإضافة إلى استخدام بطاقات الملاحظة، وبطاقة جودة المنتج النهائي، والوصول لنتائج البحث.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالي: يوجد فروق ذات دلالة إحصائيه في التطبيق البعدي للإختبار التحصيلي المرتبط بمهارات تنفيذ عينات مقرر أدوات وماکينات الحياکة لصالح المجموعة التجريبية، وکذلک وجود فروق ذات دلالة إحصائيه في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بمهارات تنفيذ عينات مقرر أدوات وماکينات الحياکة لصالح المجموعة التجريبية، وأيضاً جود فروق ذات دلالة إحصائيه في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي لمهارات تنفيذ عينات مقرر أدوات وماکينات الحياکة لصالح المجموعة التجريبية وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة أوصت بالعمل على تطوير المناهج الدراسية بما يتواکب مع تقنيات التعليم الحديثة ومنها الواقع المعزز، وعقد دورات تدريبية مکثفة في تطبيقات الواقع المعزز لأعضاء هيئة التدريس والمختصين التربويين لما لها من أثر فعال في تنمية التحصيل لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية