دور الصور والفيديوهات المفبرکة على المواقع الإلکترونية للقنوات الفضائية المعارضة في نشر الشائعات لدى المراهقين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم الإعلام وثقافة الأطفال - کلية الدراسات العليا للطفولة - جامعة عين شمس.

المستخلص

استهدفت الدراسة بحث دور الصور والفيديوهات المفبرکة على المواقع الإلکترونية للقنوات الفضائية المعارضة في نشر الشائعات لدى المراهقين، وهى دراسة وصفية استخدمت منهج المسح الميدانى بالعينة، وجمعت بياناتها عن طريق استمارة الاستبيان المعدة إلکترونياً، والتى أرسلت عبر مجموعات، وصفحات، وتطبيقات شبکات التواصل الاجتماعى، لعينة من طلبة الجامعات المصرية أختيرت عمدياً بأسلوب العينة المتاحة بلغ عددها (450) مبحوثاً.
وأظهرت نتائج الدراسة:- ارتفاع نسبة من يقومون بمتابعة المواقع الإلکترونية للقنوات المعارضة من المراهقين، الأمر الذى يترتب عليه زيادة تأثير، وخطورة ما يتم نشر من خلال تلک المواقع، وخاصة نشر الشائعات، وإحداث حالة من القلق والتفکک داخل المجتمع.
- توجد علاقة بين مستوى الثراء الذي تتسم به المواقع الإلکترونية للقنوات الفضائية المعارضة، وبين کل من (اتجاه المراهقين نحو دورها في نشر الشائعات، معدل متابعة المراهقين لتلک المواقع، وآليات الفبرکة والتلاعب بالصور والفيديوهات التى تستخدمها تلک المواقع لنشر الشائعات).
- توجد علاقة بين معدل متابعة المراهقين للمواقع الإلکترونية للقنوات الفضائية المعارضة، وبين کل من (اتجاهاتهم نحو دور الصور الفيديوهات المفبرکة بتلک المواقع في نشر الشائعات، واتجاهاتهم نحو آليات الفبرکة والتلاعب بالصور والفيديوهات التى تستخدمها تلک المواقع لنشر الشائعات).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية