مستحدثات القرن العشرين من خلال بعض مؤلفات ريويتشي سکاموتو والاستفادة منها لدارسي آلة البيانو

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية

المستخلص

في بدايات القرن العشرين ظهرت موجة من التجارب الفنية والموسيقية التي انتشرت في جميع أنحاء أوروبا، والتي کانت تهدف إلى أمرين: أولهما، نفض الروح الرومانتيکية عن الموسيقى، وثانيهما، البحث عن أسس ومفاهيم جديدة تساير روح العصر وتطورات الحياة فيه. ومع تطور آلة البيانو واکتمال إمکانياتها التقنية والديناميکية مما کان له أثر کبير في تطور أسلوب التأليف إلى تقنيات معقدة وهارمونيات غير مألوفة وألحان متباعدة المسافات وإيقاعات مرکبة وتقسيمات صعبة ومتغيرة.
ومن الاتجاهات التي ظهرت في القرن العشرين نجد أن البعض اهتم بالتظليل والإمکانات التعبيرية لکل نغمة موسيقية، وهناک أيضا من ترک اصطلاحات التعبير والتظليل والحليات للعازف کمشارک له في التأليف، مما وضع مسئولية على العازف في إضافة ما يراه لأداء المؤلفة بشکل جيد. وقد رأت الباحثة دراسة بعض المقطوعات عند أحد مؤلفي المدرسة اليابانية وهو ريويتشي سکاموتو لمعرفة مستحدثات القرن العشرين في الکتابة لآلة البيانو.
وينقسم البحث إلى قسمين، الأول: الجانب النظري، ويشتمل على أهم المؤلفين اليابانيين بعد عام 1945 – المؤلف ريويتشي سکاموتو حياته وأعماله. القسم الثاني: الجانب التطبيقي، ويشتمل على دراسة تحليلية عزفية لمقطوعات البيانو عند سکاموتو، (العزلة Solitude، رقصة بوليريش Bolerish)، وذلک لتحديد الصعوبات التکنيکية التي تحتوي عليها مع وضع الإرشادات العزفية لتذليلها.
وقد استخلصت الباحثة بعض النتائج التي تتمثل في العناصر الآتية: (اللحن – الإيقاع – الصيغة – الحليات – أسلوب الأداء). واختتم البحث بالنتائج والتوصيات والمراجع العربية والأجنبية، والملاحق المعنية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية