رسوم الأطفال وتوظيفها في إثراء القيم الجمالية لبعض مفروشات مستشفيات الأطفال

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على الجوانب الجمالية والفنية لرسوم قصص الأطفال ومفروشات مستشفيات الأطفال، وتقديم تصميمات مقترحة من رسوم قصص الأطفال وتوظيفها الجانب الجمالي والوظيفي لمفروشات مستشفيات الأطفال، وتحديد درجة تقبل المتخصصين في مجال الملابس والنسيج، والمتخصصين من المجال الطبي والمستهلکين من أمهات الأطفال في التصميمات المقترحة من رسوم قصص الأطفال في مفروشات مستشفيات الأطفال.
واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي مع الدراسة النظرية، والمنهج التجريبي مع الدراسة التطبيقية، وتکونت عينة البحث من المتخصصون في المجال وعددهم (11) وهم من السادة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في مجال الدراسة (الملابس والنسيج ، إدارة المنزل، رياض الأطفال )، مجموعة من أمهات الأطفال وأولياء الأمور وعددهم (20) ، ومجموعة من الأطباء والممرضين بلغ عدد الأطباء (10) طبيبا وعدد (15) من طاقم التمريض.
وقد توصل البحث إلى:
1-  وجود فروق دالة إحصائيا بين التصميمات الخمس المنفذة عند مستوي دلالة 0.01 ، فنجد أن التصميم الرابع کان أفضل التصميمات في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين، يليه التصميم الثالث، ثم التصميم الخامس، ثم التصميم الثاني، وأخيرا التصميم الأول .     
2-  کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الثاني والتصميم الخامس لصالح التصميم الخامس، کما توجد فروق عند مستوي دلالة 0.05 بين التصميم الرابع والتصميم الخامس لصالح التصميم الرابع .
3-   بينما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الرابع ، کما لا توجد فروق بين التصميم الثالث والتصميم الخامس .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية