مدلولات بعض أدوات التعبير الفني في الأغنية الدرامية عند محمد علي سليمان وتوظيفها في تدريس التذوق الموسيقي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة کفرالشيخ - کلية التربية النوعية

المستخلص

دوماً وأبدا سيظل العمل الفني والتجربة الفنية هي محورا أساسياً للدراسة والبحث العلمي من قبل الدارسين والباحثين المتخصصين لمحاولة تحقيق فهم صحيح لکل أرکانها ومکوناتها الشعورية وما تحمله من معانى موجهة إلى المستمع.
وإنطلاقا من أن العمل الفني ما هو إلا وسيط قادر على حمل المعاني لتوصيلها من المؤلف أو المبدع إلى أفراد مجتمعه، فإن أرکان هذا العمل الفني هي أدواتٍ للتعبير الفني يتم من خلالها نقل المعاني.
ولعل الفنان والملحن المصري محمد علي سليمان (1947م) هو أحد فرسان هذا الفن الذين خاضوا تجاربهم الفنية بجدية وفهم وعمق حتى أرسى لنا ما يرسم ملامح الشعب المصري کشعب متحضر مثقف متذوق يملک من الحث الفني مايجعله قادرا على استيعاب تلک الأعمال الفنية الثرية والمعبرة ذات الطابع القومي المميز.
لذا فقد رأي الباحث ضرورة دراسة الجانب التعبيري بأعمال محمد علي سليمان للاستفادة منها في تدريس مواد الموسيقى العربية لاسيما تذوق الموسيقى العربية.
أولا: الجانب النظري: ويتناول بالدراسة الدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث وکذلک بعض المفاهيم النظرية الخاصة بالبحث مثل التعبيرية وأهداف التعبير الفني ومفهوم الرمز في الفن والدراما ومراحل الحبکة الدرامية وخصائص کل مرحلة ونبذه مختصرة عن السيرة الذاتية للملحن محمد علي سليمان .
ثانياً: الجانب التطبيقي: ويحتوي على تحليل العينة المختارة.
ثم تلا ذلک نتائج البحث والتوصيات وقائمة بالمراجع ومصادر البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية