أثر برنامج تدريبي إلکتروني قائم على التعلم التکيفي لتنمية الکفايات التکنولوجية لدى معلمات رياض الأطفال وفقا لأساليبهن المعرفية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

السعودية

المستخلص

     هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر تصميم برنامج تدريبي إلکتروني قائم على التعلم التکيفي لتنمية تصميم دروس تفاعلية بالجانب المعرفي والآدائي لدى معلمات رياض الأطفال، اتبعت الدّراسة المنهج شبه التجريبي، باستخدام نمط المجموعة الواحدة (القبلي البعدي)، حيث تکوّنت عينة الدّراسة من (55) معلمة من معلمات رياض الأطفال لمنطقة الباحة، وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري المرتبطة ببعض الکفايات التکنولوجية، واختبار تحصيلي معرفي لقياس المهارات المعرفية المرتبطة ببعض الکفايات التکنولوجية لدى المعلمات، وبرنامج تدريبي إلکتروني قائم على التعلم التکيفي لتنمية بعض الکفايات التکنولوجية لاستخدام البرمجيات التکنولوجية storyline، وأسفرت نتائج الدراسة عن أثر البرنامج التدريبي القائم على التعلم التکيفي في تنمية الکفايات التکنولوجية بالجانب المعرفي والآدائي، حيث تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0,05 ≥α) بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي للإختبار المعرفي الذي يقيس المهارات المعرفية وبطاقة الملاحظة التي تقيس الجانب الأدائي المهاري لبعض الکفايات التکنولوجية، لصالح التجريبية، کما تبين وجود فروق  دالة إحصائياً عند مستوى الدالة (0,05 ≥α) بين متوسطات درجات معلمات رياض الأطفال بالمجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي للکفايات التکنولوجية المهارية والمعرفية يالتطبيق القبلي والبعدي لصالح البعدي، وفي ضوء نتائج الدراسة أوصت الدراسة باستخدام البرنامج التدريبي التکيفي لتنمية المهارات الأدائية والمعرفية المرتبطة ببعض الکفايات التکنولوجية لدى المعلمات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية