دور مسرح الطفل في إکساب الاطفال القيم الدينية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 باحثة ماجستير بکلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

2 استاذ التمثيل والإخراج المساعد کلية الآداب – جامعة الإسکندرية

3 استاذ مساعد بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة مدينة السادات

4 استاذ المسرح المساعد بقسم الإعلام التربوي کلية التربية النوعية – جامعة المنوفية

المستخلص

أستهدف هذا البحث التعرف علي دور مسرح الطفل في إکساب القيم الدينية للاطفال، وتتجلي مشکلة البحث في التساؤلات الاتية: ما مفهوم القيم الدينية ؟ وکيف ظهرت في مسرح الطفل؟ ، وما أثر القيم الدينية في بنية النص المسرحي للطفل؟ وللاجابة عن هذه التساؤلات تشير الباحثة في البداية الي مفهوم مسرح الطفل،واهمية مسرح الطفل، والأهداف الدينية لمسرح الطفل،ثم طبيعة العلاقه بين المسرح والدين،ثم القاء الضوء علي مفهوم القيم الدينية وتوضيح کيف ظهرت في مسرح الطفل، وأثر القيم في بنية النص المسرحي للطفل ،ثم معرفة دور المسرح في تعليم الاطفال القيم الدينية ، وقد توصلت الياحثة الي عدة نتائج من اهمها: أن المسرح يعلم الطفل القيم الدينية من خلال الشخصية حيث يقدمها کنموذج وقدوة تقوم وتقدم علي تجسيد القيم الدينية من خلال موقفها مع الاخرين  کما في مسرحية سالي حيث يظهر موقفها مع سالم صاحب المدرسة  الذي علم ان والدها فقد ثروته واصبحت فقيرة فاراد ان يشغلها فراشة في المدرسة او تطرد في الشارع وکان موقفها انها رضيت بقضاء الله وقدره ، فقد جسد المؤلف في سالي العديد من القيم الدينية الاخلاقية کالوفاء وحب الخير والتعاون والمساواة والزهد في الدنيا والرضا بقضاء الله وقدره.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية