الصورة الاعلامية للبطل الشعبي في المسلسلات التليفزيونية المصرية وعلاقتها بالصورة الذهنية لدى الجمهور "دراسة ميدانية "

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

2 استاذ الاعلام وثقافة الاطفال کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

3 أستاذ الإعلام المساعد قسم الاعلام التربوى کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

ملخص البحث
استهدفت الدراسة الحالية التعرف على أراء واتجاهات الجمهور حول صورة البطل الشعبي التي تعرض في المسلسلات التليفزيونية المصرية ،والتعرف على أهم السمات الايجابية والسلبية للبطل الشعبي من وجهة نظر الجمهور ، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، وفي إطار ذلک استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامي بالعينة والمنهج المقارن، وطبقت استمارة الاستبيان على أفراد الجمهور المصرى بالمحافظات (الاسکندرية –القاهرة –سوهاج – المنوفية ) وتم تطبيق 450 مفردة .
وقد توصلت الدراسة إلي مجموعة من النتائج من أهمها :
- توجد علاقة ارتباطيه موجبة ودالة إحصائياً بين صورة البطل الشعبى فى المسلسلات التلفزيونية التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى الصورة الذهنية المتکونة لدى المبحوثين نحو البطل الشعبى.
- أشارت النتائج الى أن الصورة الإعلامية التى صور بها البطل الشعبي فى المسلسلات التليفزيونية المصرية من وجهة نظر المبحوثين بصورة سلبية في المرتبة الاولى بنسبة بلغت 39.11% ، وبلغت نسبة من يشاهدونها بصورة ايجابية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت 33.78% ، بينما بلغت نسبة من لايعرفون نادراً من إجمالى مفردات عينة الدراسة 27.11%.
- توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً بين إدراک المبحوثين لواقعية مضمون المسلسلات التلفزيونية التى يقوم بتجسيدها بطل شعبى التى تعرض بالقنوات الفضائية ومستوى الاتجاه نحو البطل الشعبى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية