أثر اختلاف نمطين للتغذية الراجعة ( التفسيرية والتصحيحية ) في بيئة تعلم الکترونية علي تنمية التحصيل الدراسي في مادة تاريخ وتطور الأزياء لدي طلاب الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث الحالي الي الکشف عن أثر اختلاف نمطين للتغذية الراجعة ( التصحيحية والتفسيرية ) داخل بيئة تعلم الکترونية علي تنمية التحصيل المعرفي لدي طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بکليات التربية النوعية .واعتمد البحث الحالي علي المنهج التجريبي والذي يعتمد علي تطبيق أدوات البحث قبليا ثم اجراء المعالجة التجريبية ثم تطبيق الأدوات بعديا حيث تم اختيار عينة البحث من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية جامعة المنوفية وعددهم ( 100 طالب وطالبة ) وبعد التأکد من تجانس المجموعتين تم تقسيمهم عشوائيا الي مجموعتين تجريبيتين کل مجموعة 50 طالب وطالبة وتم تصميم بيئة تعلم الکتروني غنية بمصادر التعلم المتنوعة علي منصة الجامعة ( Moodle ) وتم تقديم التغذية الراجعة التفسيرية لطلاب المجموعة الأولي والتغذية الراجعة التصحيحية لطلاب المجموعة الثانية وتمثلت الأدوات الرئيسية للبحث في اختبار تحصيلي. و تم استخدام اختبار ت للمجموعتين المستقلتين وکذلک المرتبطتين لدلالة الفرق بين درجات مجموعتين. وکذلک تم استخدام اختبار التحليل البعدي مربع ايتا وحجم الأثر للتوصل الي نتائج البحث وتوصلت الدراسة الي وجود فروق ذات دلالة احصائية في التحصيل المعرفي لمادة تاريخ وتطور الأزياء لصالح طلبة المجموعة التجريبية الأولي والتي اعتمدت علي التغذية الراجعة التفسيرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية