العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب مسرحية "الزوبعة" .. نموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم المسرح والدراما بکلية الآداب جامعة بني سويف

المستخلص

ملخص البحث
مشکلة البحث: تتبلور في التساؤل الرئيس التالي: ما ملامح قضية العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب؟.
تساؤلات البحث:
1- ما ملامح العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب ؟.
2- ما سمات الفرد وما سمات الجماعة في مسرح محمود دياب ؟.
أهمية البحث: قضية العلاقة بين الفرد والجماعة من القضايا الشائکة في مجتمع الريف المصري، ومن المهم طرحها ودراستها والوقوف على أسبابها وطرق حلها.
أهداف البحث: التعرف على ملامح العلاقة بين الفرد والجماعة في مسرح محمود دياب. وکذلک التعرف على صورة الفلاح المصري کما عکسها مسرح محمود دياب.
منهج البحث: المنهج الوصفي.
مجتمع البحث: کل مسرحيات محمود دياب التي تناول فيها قضية العلاقة بين الفرد والجماعة.
عينة البحث: النص المسرحي "الزوبعة"
أهم نتائج البحث:
- في مسرحية الزوبعة کانت العلاقة بين الفرد والجماعة متنافرة، والفرد مغتربًا عن الجماعة.
- أکدَّ البحث على أن مسئولية تحقيق العدالة للأفراد تقع على المجتمع ککل.
- أظهرت مسرحية "الزوبعة" صورة الفلاح المصري الحقيقية.
- دراما مسرحية الزوبعة "تقوم على فکرة اضطهاد المجموع الظالم للفرد الضعيف.
- إن الجماعة عندما تتعامل مع الفرد وتجده ضعيفًا أمامها؛ تستقوى عليه وتظلمه.
- يتغير موقف الجماعة من الفرد إلى النقيض عندما يتحول هذا الفرد إلى قوة غاشمة.
- الجماعة هي المسئولة أولًا وأخيرًا عن ظلم الفرد؛ فالمجتمع هو الظالم في جميع الأحوال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية