تصميم بيئة تدريب إلکتروني تکيفي وأثرها على تنمية کفايات التحول الرقمي لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربيه النوعيه باشمون جامعة المنوفية

2 أستاذ تکنولوجيا التعليم کلية التربية جامعة المنصورة

3 أستاذ مساعد تکنولوجيا التعليم کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تنمية کفايات التحول الرقمي لدى أخصائي تکنولوجيا التعليم من خلال تصميم بيئة تدريب إلکتروني تکيفي، وتم تحديد عينة البحث بشکل عشوائي من السادة أخصائي تکنولوجيا التعليم بمديرية التربية والتعليم، وبناء على طبيعة البحث الحالي تم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، کما اعتمد البحث على أداتين وهما اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بکفايات التحول الرقمي، وبطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة بکفايات التحول الرقمي، وتوصل البحث الحالي إلي مجموعة من النتائج التي تتمثل في وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي المرتبط بالجوانب المعرفية الخاصة بکفايات التحول الرقمي لدي اخصائي تکنولوجيا التعليم، وأيضاً وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة المرتبطة بالجوانب الأدائية الخاصة بکفايات التحول الرقمي لدي اخصائي تکنولوجيا التعليم، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية