فاعلية وحدة تعليمية مقترحة لتشغيل ماکينات الحياکة المتخصصة (ماکينة ترکيب الأستيک) لطلاب قسم الملابس والنسيج

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث إلي بناء وحدة تعليمية مقترحة لتنمية معارف ومهارات تشغيل ماکينات الحياکة المتخصصة (ماکينة ترکيب الأستيک)، وقياس فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في تنمية التحصيل المعرفي وإکساب المهارات الخاصة بتشغيل ماکينة ترکيب الأستيک لدي طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج، وقياس آرائهم نحو تعلم مهارات تشغيل ماکينة ترکيب الأستيک باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة، وتکونت عينة البحث من مجموعة واحده وعددها (40) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج- کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة حلوان، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي وذلک لملاءمتة لتحقيق أهداف الدراسة والتحقق من فروضة وقياس الأداء المهاري والتحصيل المعرفي المرتبط بمهارات تشغيل ماکينات الحياکة المتخصصة (ماکينة ترکيب الأستيک).
وتکونت أدوات الدراسة من الوحدة التعليمية المقترحة واستمارة تحليل محتوي الوحدة التعليمية المقترحة, واختبار تحصيلي معرفي لقياس المعارف، واختبار مهاري لقياس مدى اکتساب الطلاب لمهارات تشغيل ماکينة ترکيب الأستيک، وبطاقة ملاحظة لقياس الأداء المهاري للطلاب، واستبيان لقياس أراء الطلاب نحو تعلم معارف ومهارات تشغيل ماکينات الحياکة المتخصصة (ماکينة ترکيب الأستيک) باستخدام الوحدة التعليمية المقترحة.
وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، کما توجد توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للاختبار المهاري لصالح التطبيق البعدي، کما توصلت إلي أن أراء الطلاب نحو الوحدة التعليمية المقرحة إيجابية، مما يؤکد ذلک علي أن الوحدة التعليمية المقترحة لها فاعلية في تحصيل المعارف وإکساب المهارات الخاصة بتشغيل ماکينات الحياکة المتخصصة (ماکينة ترکيب الأستيک) لطلاب قسم الملابس والنسيج.


الکلمات المفتاحية: وحدة تعليمية – ماکينات الحياکة المتخصصة – ماکينة ترکيب الأستيک.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية