نمطان للدعم الإلکتروني (مدرب / أقران) في نموذج الفصل المقلوب وفاعليتهما في تنمية المهارات الإدارية والکفاءة الذاتية لدى مديرى المدارس الأبتدائية.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة کلية التربية – جامعة الأزهر

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى الکشف عن فاعلية نمطان للدعم الإلکتروني (مدرب/ أقران) في نموذج الفصل المقلوب في تنمية المهارات الإدارية والکفاءة الذاتية لدى مديرى المدارس الأبتدائية، وللوصول لهذا الهدف تم إعداد قائمة معايير الفصل المقلوب في ضوء نمطي الدعم في البحث الحالي، واُستخدم منهج البحث التطويرى الذي يتناول تحليل النظم وتطويرها من خلال نموذج محمد عطية خميس (2015)، وتکونت عينة البحث من (50) مدير للمدارس الإبتدائية بإدراة أشمون التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، مجموعة تجريبية أولى تستخدم نمط دعم المدرب في نموذج الفصل المقلوب، ومجموعة تجريبية ثانية تستخدم نمط دعم الأقران في نموذج الفصل المقلوب، واُستخدم التصميم التجريبي العاملى البسيط 2×1، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام برنامج (SPSS V.25)، وتوصلت نتائج البحث إلى: فاعلية نمطي الدعم الإلکتروني (مدرب/ أقران) في نموذج الفصل المقلوب في تنمية المهارات الإدارية والکفاءة الذاتية لدى مديرى المدارس الأبتدائية، کما توصلت إلى عدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطى درجات المجموعتين على التحصيل، والأداء المهاري والکفاءة الذاتية لمديرى المدراس الإبتدائية، يُعزي إلى کفاءة بيئة الفصل المقلوب في مراعاة حاجات المتعلمين وخصائصهم وتقديم الدعم التکيفي لکل متعلم سواء من المدرب أو من الأقران لتنمية المهارات الإدارية لدى مدرى المدارس الإبتدائية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية