مستقبل التدريب العملي لمقررات الإعلام والمسرح التربوي في ظل تتابع موجات جائحة کورونا: دراسة مسحية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية النوعية بالمنصورة ، جامعة المنصورة

المستخلص

فرضت القيود التي خلفها انتشار جائحة کورونا تأثيرات کبيرة على العملية التعليمية ومن أهمها تعطيل الدراسة والتحول للتعليم عن بعد ، بالإضافة لاستمرار الدراسة جزئياً والتخوف من استمرار هذا الوضع لفترة طويلة لا سيما مع استمرار انتشار المتحورات الجديدة من الفيروس حول العالم ، وفي ظل تلک المخاوف ، استهدفت الدراسة التعرف على مستقبل التدريب في المقررات العملية لتخصصي الإعلام التربوي والمسرح التربوي بکلية التربية النوعية بجامعة المنصورة ، لذا استخدمت الدراسة المنهج الوصفي القائم على المسح بالعينة وتطبيق أداتي استبيان أحدها لأعضاء هيئة التدريس بکليات التربية النوعية على عينة قوامها (52) عضوا وعضوة من مختلف الجامعات المصرية ، بالإضافة لعينة من طلبة وطالبات أقسام الإعلام والمسرح التربوي بکلية التربية النوعية بجامعة المنصورة بلغ قوامها (275) طالبا وطالبة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: تأثر تدريس الجوانب العملية لمقررات الإعلام والمسرح التربوي خلال فترة التعلم عن بعد ، وظهور مشکلات کثيرة خاصة بالبنية التحتية بالکلية واستخدام ومتابعة المنصة التعليمية بالجامعة، بالإضافة لانخفاض الدافعية للتعلم عند الطلاب وصعوبة التواصل المباشر مع أعضاء هيئة التدريس مما يفقد الجوانب العملية للمقررات أهدافها ويُغرق العملية التعليمية في الشکلية ويهدد بعدم الاستفادة الطلابية، وأوصت الدراسة بضرورة توفير البنية التحتية التکنولوجية للطلاب مع التدريب عليها وتنويع مصادر التواصل مع الطلاب ، خاصة في حال استمرار الجائحة أو تکررها.
الکلمات المفتاحية: التدريب العملي، الإعلام التربوي، المسرح التربوي، التعليم عن بعد ، جائحة کورونا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية