فاعلية برنامج إرشادي قائم على استراتيجية إدارة الذات لتحسين جودة الحياة لدى عينة من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الدراسات العليا للطفولة جامعة عين شمس

المستخلص

ملخص البحث: هدف البحث إلى إعداد برنامج إرشادى لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، والکشف عن فعاليته من خلال استخدام استراتيجية إدارة الذات، وذلک على عينة قوامها (ن=20) طفلا وطفلة مقسمين الى مجموعتين تجريبية وضابطة قوام کل منها (10) أطفال من الأطفال ذوى صعوبات تعلم القراءة، ممن تتراوح أعمارهم ما بين (10-12) سنوات، مستخدمة أدوات تضمنت: استمارة بيانات أولية، مقياس إدارة الذات، مقياس جودة الحياه والبرنامج وجميعهم من إعداد الباحثة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس إدارة الذات لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطى رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس جودة الحياه لصالح القياس البعدي، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس إدارة الذات، ووجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى رتب درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس جودة الحياه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية