أثر التدريب في تحسين أداء القيادات الجامعية في ضوء نظام الجامعات الجديد بالمملکة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية التربية - جامعة ام القرى

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد أثر التدريب في تحسين أداء القيادات الجامعية في ضوء نظام الجامعات الجديد بالمملکة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030، وکذلک الکشف عن فروق تحمل دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 05.0) بين متوسطات تفاعلات القيادات الجامعية فيما يخص تحقيق مفهوم أثر التدريب في تحسين أداء القيادات الجامعية في ضوء نظام الجامعات الجديد بالمملکة العربية السعودية لتحقيق رؤية 2030 بجامعة أم القرى تعزى لاختلاف متغيرات الجنس، الرتبة القيادية، سنوات الخبرة. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، وذلک لتناسبه مع طبيعة البحث وأهدافه ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانه، وتم تحديد عدد من العبارات التي تمثل أبعاد الدراسة الخمسة ومجالات التدريب وهي (التخطيط الاستراتيجي، التمکين الاداري، الحوکمة، إدارة الجودة، الأنشطة والبرامج التدريبية). وبعد التأکد من ثبات وصدق الاستبانة، تم تطبيقها على عينة تتکون من (109) قائدا جامعيا في جامعة أم القرى، وبعد جمع البيانات والمعلومات تم تحليلها باستخدام نظام (SPSS) وقد أظهرت نتائج الدراسة أن بعد ادارة الجودة يحتل المرکز الأول في حجم التأثير (50%)، يليه بُعد التمکين الاداري (46.8%)، ثم بُعد الأنشطة والبرامج التدريبية (40.6%)، ثم بُعد التخطيط الاستراتيجي (37%)، وأخيراً بُعد الحوکمة (24.7%)، بالاضافة الى اکتشاف عدم وجود فروق تحمل دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a= 05.0) لاستجابات أفراد عينة هذه الدراسة على دور القادة الجامعيين وفقا لمتغيرات الدراسة. وقد شملت الدراسة عدة توصيات منها، الاهتمام بتطبيق مباديء الحوکمة والتقييم بدقة حتي يتم تنفيذ البرنامج التدريبي بدقة من أجل الوصول للهدف وتحسين أداء القيادات الجامعية بجامعة أم القرى، وکذلک تمکين وإعطاء القادة الجامعيين مزيدا من الصلاحيات التي من شأنها زيادة دورهم في رفع کفاءة الجامعات السعودية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية