ملامح الشخصية المصرية في أوبريت الليلة الکبيرة وتوظيفها في عمل جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة عين شمس

المستخلص

مشکلة البحث:
تتلخص مشکلة البحث في إمکانية توظيف ملامح الشخصية المصرية في أوبريت الليلة الکبيرة لعمل جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل.

فرض البحث:
- هناک علاقة إيجابية بين ملامح الشخصية المصرية في عرائس أوبريت الليلة الکبيرة وتوظيفها في استلهام جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل.
هدف البحث:
- الاستفادة من ملامح الشخصية المصرية في عرائس أوبريت الليلة الکبيرة، وتوظيفها في عمل جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل.
أهمية البحث:
- الاهتمام بدراسة ملامح الشخصية المصرية التي ظهرت في عرائس أوبريت الليلة الکبيرة وحازت على إعجاب المجتمع المصري.
- تفعيل دور طالب الفن لخدمة مجتمعه من خلال توجيه ممارسته الفنية لتجميل بيئته.
- لفت النظر الى الأبحاث التي تهتم بتأصيل الهوية المصرية والحفاظ عليها من خلال مجال أشغال المعادن.

إجراءات البحث:
يتبع البحث المنهج الوصفي من حيث إطاره النظري والذي يتناول مجموعة من الدراسات المرتبطة بموضوع البحث، کما يتناول مفهوم الشخصية المصرية وملامحها، وکذلک شخصيات أوبريت الليلة الکبيرة، ودور الإفادة من هذه الملامح في تجميل مؤسسات الطفل، ودور معلم الفن في تجميل البيئة المحيطة به، کما يتبع المنهج التجريبي في الجانب العملي والذي يشتمل على تجربة طلابية قائمة على توظيف ملامح الشخصية المصرية في أوبريت الليلة الکبيرة لعمل جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل. ويتم تطبيقها على طلاب الفرقة الرابعة بقسم التربية الفنية في مادة المشروع بمجال (أشغال المعادن).

نتائج الدراسة:
تشير نتائج هذا البحث إلى إمکانية الافادة من ملامح الشخصية المصرية في أوبريت الليلة الکبيرة وتوظيفها في عمل جداريات معدنية لتجميل مؤسسات الطفل.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية