درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية – خضوري لتطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أنفسهم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 كلية الاداب والعلوم التربوية - جامعة فلسطين التقنية - خضوري - فلسطين

2 جامعة الاستقلال – فلسطين

المستخلص

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية – خضوري لتطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس أنفسهم. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان استبانة مكونة من (41) فقرة موزعة على ثلاث مجالات، المجال الأول وهو مستوى توظيف أعضاء هيئة التدريس لتطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية، والمجال الثاني اتجاهاتهم نحو استخدام تطبيقاتها في العملية التعليمة، أما المجال الثالث فيتعلق بمعوقات استخدامهم لتطبيقات الحوسبة السحابية. أجريت الدراسة باستخدام المنهج الوصفي التحليلي على عينة عشوائية مكونة من (95) عضو هيئة تدريس، وقد توصلت الدراسة إلى نتائج كان من أهمها:
• أن درجة توظيف أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية – خضوري لتطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية واتجاهاتهم نحوها كانت كبيرة، وأن درجة المعوقات التي كانت تواجههم كبيرة أيضا.
• عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 = α) بين متوسطات استجابات أعضاء هيئة التدريس في جامعة فلسطين التقنية – خضوري في (درجة توظيف تطبيقات الحوسبة السحابية في العملية التعليمية، واتجاهاتهم نحو استخدامها في العملية التعليمية، والمعوقات التي تواجههم في تطبيقها) تعزى لمتغير طبيعة المادة التي يدرسها عضو هيئة التدريس. في حين كان هناك فروق جوهرية تعزى لمتغير الرتبة الأكاديمية، ولمتغير سنوات الخبرة
وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات.
الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية، اعضاء هيئة التدريس، جامعة فلسطين التقنية- خضوري.

الكلمات الرئيسية