برنامج تدريبى قائم على استخدام استراتيجية التعلم الممتع فى الإيقاع والتعبير الحركى لإكساب الطفل بعض المفاهيم الموسيقية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر استخدام الإيقاع والتعبير الحركى كاسترتيجية للتعلم الممتع لاكساب بعض المفاهيم الموسيقية لطفل المرحلة الابتدائية, واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة على مجموعة قوامها (20) تلميذ من تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى, ومستخدمة أدوات للبحث تتلخص فى: استمارة استطلاع رأى الخبراء فى القياس القبلى بعدى لمقياس المفاهيم الموسيقية (إعداد الباحثة), مقياس المفاهيم الموسيقية (إعداد الباحثة), البرنامج التجريبى المقترح (إعداد الباحثة), وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية فى القياس القبلى بعدى لمقياس المفاهيم الموسيقية لصالح القياس البعدى, مما دل على فاعلية البرنامج المقترح القائم على استخدام الإيقاع والتعبير الحركى كاستراتيجية للتعلم الممتع لإكساب الطفل بعض المفاهيم الموسيقية.
This research aims to study the effect of using rhythm and motor expression as a fun learning strategy to acquire some musical concepts for primary school children. The researcher followed the semi-experimental method with one group on a group of (20) students from the fourth grade of primary school. And using research tools summarized in: expert opinion poll form in the pre- and post-measurement of the musical concepts scale (prepared by the researcher), the musical concepts scale (prepared by the researcher), the proposed experimental program (prepared by the researcher).

الكلمات الرئيسية