"فاعلية برنامج موسيقى قائم على استخدام استراتيجية النمذجة لتحسين أداء الطالب فى بعض بنود الارتجال الموسيقى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج موسيقى قائم على استخدام استراتيجية النمذجة لتحسين أداء الطالب وتنمية قدرته على الارتجال الموسيقى. واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة على عينة من طلاب الفرقة الثالثة بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية, قوامها (10) طلاب, واستخدمت أدوات تضمنت البرنامج المقترح (إعداد الباحثة), واختبار قبلى بعدى (إعداد الباحثة) لقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح, وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى الاختبار القبلى بعدى لصالح الاختبار البعدى, مما يوضح أثر البرنامج الفعال القائم على استخدام استراتيجية النمذجة لتحسين أداء الطالب وتنمية قدرته فى بعض بنود الارتجال الموسيقى.
The research aims to study the effectiveness of a music program based on the use of modeling strategy to improve the student's performance and develop his ability to improvise music. The researcher followed the semi-experimental method with one group on a sample of third year students in the Department of Music Education - Faculty of Specific Education - Menoufia University, consisting of (10) students. Tools that included the proposed program (prepared by the researcher) and a pre-test (prepared by the researcher) were used to measure the effectiveness of the proposed program, The results showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the students in the research sample in the pre- and post-test in favor of the post-test, which illustrates the effect of an effective program based on the use of modeling strategy to improve the student's performance and develop music improvisation.

الكلمات الرئيسية