فاعلية برنامج موسيقى مستنبط من طريقة روز لتحسين أداء الطالب فى مقرر الصولفيج وتدريب السمع

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة فاعلية برنامج موسيقى قائم على استخدام طريقة روز لتحسين أداء الطالب وتنمية قدرته فى مقرر الصولفيج وتدريب السمع. واتبعت الباحثة المنهج شبه التجريبى ذو المجموعة الواحدة على عينة من طلاب المستوى الأول بقسم التربية الموسيقية – كلية التربية النوعية – جامعة المنوفية, قوامها (15) طالب, واستخدمت أدوات تضمنت البرنامج المقترح (إعداد الباحثة), واختبار قبلى بعدى (إعداد الباحثة) لقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح, وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب عينة البحث فى الاختبار القبلى بعدى لصالح الاختبار البعدى, مما يوضح أثر البرنامج الفعال القائم على استخدام طريقة روز لتحسين أداء الطالب وتنمية قدرته فى مقرر الصولفيج وتدريب السمع. The research aims to study the effectiveness of a music program based on the use of the Rose Method to improve the student's performance and develop his ability in the Solfege course and Ear training. The researcher followed the semi-experimental method with one group on a sample of first-level students in the Department of Music Education - Faculty of Specific Education - Menoufia University, consisting of (15) students. The effectiveness of the proposed program, and the results showed that there were statistically significant differences between the mean scores of the students in the research sample in the pre- and post-test in favor of the post-test.

الكلمات الرئيسية