أثر استخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتى “KWL” فى تدريس نموذج بنطلون الأطفال الجينز”Aldrich”

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

شعبة الملابس / قسم التعليم الصناعى / كلية التربية / جامعة حلوان

المستخلص

يهدف البحث الحالى الى قياس أثر استخدام استراتيجية جدول التعلم الذاتى"k.w.l" فى تحصيل المعارف والمهارات المرتبطة ببناء نموذج بنطلون الأطفال الجينز “Aldrich” لدى طلاب الفرقة الأولى شعبة الملابس الجاهزة - قسم التعليم الصناعى- كلية التربية- جامعة حلوان، واشتملت عينة البحث على جميع طلاب الفرقة الأولى بعد استبعاد الطلاب الباقين للإعادة لاختلاف خبراتهم السابقة، و اتبع البحث المنهج شبه التجريبى و المنهج الوصفى التحليلى وذلك لملاءمتهم للتحقق من فروض البحث و تحقيق أهدافه، وتم إجراء التجربة فى الفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2021/2022م، وتكونت أدوات الدراسة من استمارة تحليل مهارات بناء نموذج بنطلون الأطفال الجينز Aldrich، واختبار تحصيلى معرفى لقياس المعارف، واختبار مهارى لقياس مدى اكتساب المهارات، ومقياس تقدير لتقييم الأداء المهارى.
وتوصلت نتائج البحث الى أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح البعدى، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب فى التطبيق القبلى والبعدى لمقياس تقدير الأداء المهارى لصالح البعدى، مما يؤكد على فاعلية استراتيجية جدول التعلم الذاتى "k.w.l" فى تحصيل طلاب شعبة الملابس الجاهزة للمعارف و المهارات المرتبطة ببناء نموذج بنطلون الأطفال الجينز “Aldrich”.

الكلمات الرئيسية