فاعلية استراتيجية التعلم التعاوني في تنمية بعض المهارات الأساسية لتصميم الأزياء ثلاثي الأبعاد

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - كلية الإقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية تطبيق استراتيجية التعلم التعاوني في تطوير مستوي الأداء المهارى والمعرفي لبعض أسس تصميم الأزياء ثلاثي الابعاد داخل برنامج "كلو ثري دي- CLO3D"، لدي عينة البحث، وهي عينة عمدية مكونة من عدد (56) طالب وطالبة هم طلاب الفرقة الثانية - المستوى الثالث - قسم تكنولوجيا الملابس الجاهزة - كلية الفنون التطبيقية - جامعة بنها، وتم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر مادة التصميم بالحاسب الالي (2) – الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2018-2019م، حيث تم تقسيمهم الي مجموعتين متساويتين بعدد (28) طالب وطالبة للمجموعة التجريبية درست بأسلوب التعليم التعاوني، تم تقسيمهم داخليا الي سبع مجموعات تعاونية، و(28) طالب وطالبة للمجموعة الضابطة والتي درست بالطريقة التقليدية. وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار معرفي واخر مهاري لبعض التطبيقات الأساسية لتصميم الملابس ثلاثية الابعاد داخل برنامج "كلو ثري دي- CLO3D"، كما تم الاستعانة ببطاقات الملاحظة قبل واثناء وبعد التجربة لتدوين كافة الملاحظات للاستعانة بها في استخراج نتائج البحث. واستخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية المختلفة، وتوصلت الي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار المعرفي والمهاري (القبلي/البعدي) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح الاختبار البعدي لطلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء ما توصلت الية الدراسة من نتائج يوصي الباحث بضرورة تطبيق مزيد من استراتيجيات التعلم في الدراسات المستقبلية استكمالاَ لموضوع الدراسة لتحسين عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية