فاعلية برنامج تعليمي لرسم وتصميم الأزياء قائم على استراتيجية التعليم الهجين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - كلية الإقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

يهدف البحث إلى قياس فاعلية برنامج تعليمي لمهارات تصميم الأزياء اليدوي قائم على استراتيجية التعليم الهجين لدي عينة البحث، وهي عينة عشوائية مكونة من عدد (34) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة -بقسم الملابس والنسيج - كلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية، وتم تطبيق الاختبارات ضمن مقرر تصميم أزياء وتطبيقات تشكيلية (أ) – الفصل الدراسي الأول - للعام الجامعي 2021-2022م، تم التدريس وفقاً لاستراتيجية التعليم الهجين بالدمج بين طريقة التدريس التقليدية والتعلم من خلال الوسائط التعليمية المرئية عبر يوتيوب. وتمثلت أدوات ومواد الدراسة في اختبار مهاري للتطبيقات الأساسية لتصميم الأزياء اليدوي، حيث تم الاستعانة ببطاقات الملاحظة قبل واثناء وبعد التجربة لتدوين كافة الملاحظات للاستعانة بها في استخراج نتائج البحث. واستخدمت الدراسة المعالجات الإحصائية المختلفة، وتوصلت الي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث بين الاختبار المهاري القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي. وذلك بحجم أثر كبير مما يؤكد مدي نجاح البرنامج التعليمي في تحقيق أهدافه. وفي ضوء ما توصلت الية الدراسة من نتائج يوصي الباحث بضرورة تطبيق مزيد من استراتيجيات التعلم في الدراسات المستقبلية استكمالاَ لموضوع الدراسة لتحسين عملية التعليم والتعلم.

الكلمات الرئيسية