اثراء مقرر الارتجال الموسيقى التعليمى بكلية التربية النوعية بأشمون من خلال استخدام بعض المقامات الكنسية "دراسة تجريبية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

جامعة المنوفية ، کلية التربية النوعية

المستخلص

يعد الارتجال عنصراً من العناصر الأساسية للموسيقى فهو من الأساسيات الأولى في عملية التأليف الموسيقى، فعند التحدث عن أساسيات الارتجال يمكن القول أنه البوتقة التي ينصهر بها خليط من الابتكار، الإبداع، الخيال ويغلفها التذوق والتعبير الموسيقى.
هدف البحث الى التعرف على ألحان المقامات الكنسية من خلال مادة الارتجال الموسيقى التعليمى، والاستفادة من المقامات الكنسية فى اثراء مادة الارتجال الموسيقى التعليمى من الناحية اللحنية والهارمونية.
واستخدمت الباحثة المنهج التجريبى، والتطبيق (القبلى– بعدى) لعينة البحث المكونة من مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة، بكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية، واظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله احصائية بين متوسطات درجات الطلاب فى الاختبار القبلى، وبين متوسطات درجاتهم فى الاختبار البعدى وذلك لصالح الإختبار البعدى.
وقد أوصى البحث بضرورة الربط بين مقررات التربية الموسيقية وذلك لتوسيع مدارك الطلاب ، وزيادة المعرفة والتعمق لديهم وكذلك ادراج موضوع البحث ضمن منهج الارتجال الموسيقى للفرقة الرابعة لمرحلة البكالوريوس.

الكلمات الرئيسية