دور معلمات رياض الأطفال في الوعي ببعض أنماط الثقافة الموسيقية لطفل الروضة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

المستخلص

للثقافة الموسيقية دور فعال للارتقاء بالطفل تربوياً فهي تعد إحدى الأنشطة التربوية التي تسهم في التنمية الشاملة والمتكاملة للطفل لقيمتها التربوية والاجتماعية. وقد لاحظت الباحثة من خلال إشرافها على التدريب الميداني أن هناك بعض القصور في امتلاك بعض المعلمات لأنماط الثقافة الموسيقية المتنوعة بسبب عدم تخصصهن في المجال الموسيقي؛ مما يؤثر على توصيل أنماط وأنواع الثقافة الموسيقية المتنوعة للطفل، ففكرت الباحثة بالكشف عن وعي معلمة الروضة بالوعي ببعض أنماط الثقافة الموسيقية المناسبة لطفل الروضة، والتي يمكن إكسابها لطفل الروضة.
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن وعي معلمة الروضة لميول طفل الروضة لبعض فروع التربية الموسيقية، والكشف عن وعي طفل الروضة ببعض أنماط الثقافة الموسيقية، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، على عينة من معلمات رياض الأطفال بلغ عددها (100) معلمة من معلمات الروضة بالمدارس الحكومية والخاصة – محافظة الجيزة.
اجابت نتائج البحث عن تساؤلات البحث من خلال الكشف عن درجات الوعي للمعلمة بميول طفل الروضة لبعض فروع التربية الموسيقية، وكذلك الكشف عن درجات الوعي للمعلمة ببعض أنماط الثقافة الموسيقية لطفل الروضة.

الكلمات الرئيسية