استهدفت هذه الدراسة التعرف على على مصداقية الخطاب الاعلامي الموجه بالقنوات الفضائية للقضايا الاقتصادية وعلاقتها بالامن الفكري لدي الجمهور المصري ودرجة الاهتمام والإدراك التي يوليها الجمهور للقنوات الفضائية وعلاقتها بالامن الفكري لدي الجمهور ، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية ، وفى إطارها استخدمت الباحثة منهج المسح الإعلامى ، واستخدمت فى ذلك استمارة تحليل المضمون, واستمارة الاستبيان ومقياس الامن الفكرى كأدوات لجمع بيانات الدراسة ، واجريت الدراسة التحليليةعلى برنامجى الحكاية ومع معتز ، واجريت الدراسة الميدانية على مجموعة أختيرت عشوايا قوامها400 مفرده من الجمهور ويتم تقسيمه إلى فئات عمرية(مرحلة المراهقة من 16إلى 19 سنة – مرحلة الشباب من20 إلى 29 سنة ). وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية : - الفنون المستخدمة في عرض المضمون الوارد بالبرامج الحوارية . الخبر جاء في مقدمة الفنون ،وفي الترتيب الثاني جاء الحوار عبر الهاتف ،وفي الترتيب الثالث التقرير ، وفي الترتيب الرابع جاءت الشكاوي ، وفي الترتيب الخامس جاء الحوار داخل الاستديو، وفي الترتيب السادس جاء الحوار عبر شاشة عرض . - ترتيب القضايا الاقتصادية التي تفضل العينة مشاهدتها في البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية ، جاءت طبقا لما أحرزته من تكرارات وأوزان مئوية بالترتيب كما يلي: جاء كل المبادرات الرئاسية المختلفة " في مقدمة ترتيب القضايا الاقتصادية التي تفضل العينة مشاهدتها فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية وذلك بوزن مئوي (20.23%) ، يليها جاء" دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة "وذلك بوزن مئوي (19.90%) .وفي الترتيب الثالث جاء " التحول الرقمي " ضمن القضايا الاقتصادية التي تفضل العينة مشاهدتها فى البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية وذلك بوزن مئوي (14.24%).