تحديات وصعوبات التعلم في ظل الأزمات والعلاقة بالفاقد التعليمي لطلبة المدارس الابتدائية في منطقة النقب من وجهة نظر معلمين ومدراء المدارس الابتدائية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على التحديات التعليمية في ظل الأزمات وعلاقاتها بالفاقد التعليمي في المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمدراء واتبعت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي، مستعينة لجمع النتائج باستبيان من تصميمها تم تطبيقها علي عينة من المعلمين والمدراء في المرحلة الابتدائية قوامها مدراء ومعلم و تكون مجتمع الدراسة من معلمي ومديرو مدارس منطقة النقب والبالغ عددهم (1020) موزعين على مدارس المنطقة. وتشكلت عينة الدراسة من (162) معلما ومديراً تم اختيارهم بالطريقة الطبقية العشوائية.
وتم توزيع الاستبانة على العينة (162) معلم ومديراً في حين بلغ عدد الاستبانات المستردة (162) وبنسبة ة100% من المدارس المذكورة لغرض جمع المعلومات
وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديات التعليم في ظل الأزمات والفاقد التعليمي لطلبة المدارس الابتدائية في منطقة النقب من وجهة نظر المعلمين والمدراء.
The study aimed to identify the learning challenges in light of crises and their relationship to learning loss in the primary stage from the point of view of teachers and administrators.
The study population consisted of teachers and principals of schools in the Negev region, which numbered (1020) distributed. The study sample consisted of (162) principals who were chosen by the stratified random method.
The results concluded that there is a statistically significant relationship between the challenges of education in light of crises and educational losses for primary school students in the Negev region from the point of view of teachers and principals.

الكلمات الرئيسية