"الفنون والآداب المعاصرة" .. مقاربة معرفية / أخلاقية من منظور "علم الجمال" عند هيغل

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

المعهد العالي للفنون المسرحية_دولة الكويت

المستخلص

ترنو دراستنا الماثلة، إلى تناول ما أثاره فلاسفة الأخلاق – وفي مقدمهم هيغل – من مسائل فلسفية بشأن علاقة "الأخلاق" بـ "الأنشطة الفنية"، والكتابة الإبداعية، والنقد؛ طارحين أسئلة حجاجية حول هذه المنجزات الإبداعية، مثل مدى وجوب أن يعيش الفنان/الكاتب/الناقد، وفقًا للقواعد الأخلاقية العامة، وأن يسأل نفسه أسئلة صعبة، عند اتخاذ قراراته الفنية؛ على غرار، هل يمكنني أن أفخر بما حققت؟
ومن الشائق أننا إذا أخذنا بعين الاعتبار، التصور العام لعالمنا، وما يتاخمه من توجه نحو المكاسب والمنافع المادية – في عصر لين العريكة، تحركه وسائل التواصل - فقد تبدو "الأخلاق" قديمة الطراز في عالم "النشاط الفني" الخاص بالثقافة والفنون والإبداع، أو أنها لا تحظى بأهمية تذكر؛ فهل نحن نعيش فعلياً في مشهد ثقافي مهووس بعبادة المال والشهرة والسلطة، وما أثر وتيرة هذا النوع من العيش، على المشهد الثقافي؟
علينا تبعاً لهذا الفهم، أن نسأل أنفسنا - كفنانين، وكتاب، ونقاد – هل بسطت المبادئ السالفة البيان، يدها على حياتنا المهنية؟ وكيف تسنى لها هذا البسط؟ وهل يا ترى تلعب الأخلاق دوراً هاماً – وفق مساقات تكوينية مختلفة - في سعينا لتحقيق نجاح أنشطتنا الفنية؟ أم أنه لا ضير من أن نفعل ما نراه ضرورياً لتحقيق ما نريد؟

الكلمات الرئيسية