تنظيم المحتوى الإلكتروني(الجزئي- الكلي) في بيئة الواقع المعزز وأثره على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والسعة العقلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية- قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الآلي

2 کلية التربية النوعية جامعة المنوفية

3 كلية التربية جامعة حلوان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر تنظيم المحتوى الإلكتروني( الجزئي- الكلي) في بيئة الواقع المعزز وأثره على تنمية مهارات إنتاج الفيديو الرقمي والسعة العقلية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم. وقد تم عرض مشكلة البحث وفروضه ومنهجيته، وأدواته وخطواته وأهميته، واستخدم البحث المنهج الوصفي والمنهج شبة التجريبي وذلك من خلال نموذج التصميم العام، وتكونت عينة البحث من (100) طالبًا وطالبة تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، وتضمنت أدوات البحث: اختبار التحصيل المعرفي (إعداد الباحثة)، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي (إعداد الباحثة)، اختبار الأشكال المتقاطعة لقياس السعة العقلية لجان باسكاليوني (ترجمة إسعاد البنا، وحمدي البنا)، وقامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة بإستخدام برنامج (SPSS)، وأسفرت النتائج عن وجود أثر لأسلوب تنظيم المحتوى الإلكتروني( الجزئي- الكلي) على القياس البعدي لكل من الاختبار التحصيلي وبطاقة ملاحظة الأداء المهاري وبطاقة تقييم المنتج والسعة العقلية لصالح التنظيم الجزئي
الكلمات المفتاحيةKeywords :
الواقع المعزز، أساليب تنظيم المحتوى الإلكتروني، أسلوب التنظيم الكلي، أسلوب التنظيم الجزئي، السعة العقلية ، مهارات الفيديو الرقمي.

الكلمات الرئيسية