تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على الوكيل الافتراضي الذكي لتقديم أنشطة التوكاتسو وأثرها على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 محافظة الدقهلية مركز دكرنس

2 كلية التربية جامعة المنصورة

3 كليات الشرق العربي للدراسات العليا بالرياض وكلية التربية النوعية- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية, وتم تحديد متغيرات البحث في المتغير المستقل ويتمثل في الوكيل الافتراضي الذكي لتقديم أنشطة التوكاتسو ببيئة التعلم النقال والمتغيرات التابعة وتتمثل الجوانب المعرفية والادائية المرتبطة بالمهارات الحياتية لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية, وقد استخدمت الباحثة منهج المسح الوصفي والمنهج التجريبي، وهذا من خلال تطبيق نموذج التصميم التعليمي لمحمد عطية خميس 2015، كما ضمت إجراءات البحث اختيار مجموعة عشوائية من تلاميذ المدارس المصرية اليابانية بالصف الأول الابتدائي بمحافظة الدقهلية (16 تلميذ وتلميذة) وتطبيق أدوات القياس قبلياً ثم المعالجة التجريبية ثم تطبيق أدوات القياس بعدياً. وتمثلت أدوات الدراسة في استخدام اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة المهارات الحياتية, وقد قامت الباحثة بتطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة، وقد تم استخدام اختبار مان وتني"Mann-Whitney" ، كما تم تطبيق اختبار ويلكسون Wilcoxon Signed Rank Test, وتوصلت نتائج الدراسة إلي فاعلية تصميم بيئة تعلم نقال قائمة على الوكيل الافتراضي الذكي لتقديم أنشطة التوكاتسو في تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية, كما أوصت بتوظيف تطبيقات التعلم النقال في تنمية العديد من المهارات المختلفة, والعمل على تنمية المهارات الحياتية المختلفة لدي التلاميذ من خلال بيئات التعلم الافتراضية.

الكلمات الرئيسية