المشكلات الصفية التي تواجه مربيات رياض الأطفال وسبل التغلب عليها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

الجامعة العربية الامريكية

المستخلص

هدفت الدراسة للكشف عن المشكلات الصفية التي تواجه مربيات رياض الأطفال وسبل التغلب عليها، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، مُستخدمة استبانة من تصميم الباحثة لجمع البيانات، وقد تم تطبيق الدراسة على عينة مكونة من (311) من مربيات رياض الأطفال في النقب.
وتوصلت الدراسة إلى نتائج من أبرزها:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المربيات في المشكلات الصفية التي تواجه المربيات في رياض الأطفال في النقب لمتغيري(عمر المربية- المؤهل العلمي).
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابات المربيات في المشكلات الصفية التي تواجه المربيات في رياض الأطفال في النقب تُعزى لمتغير سنوات الخدمة.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المشكلات الصفية التي تواجها مربيات رياض الأطفال وبين المشكلات التي تتعلق بالأطفال، وتُعَدُّ هذه العلاقة علاقة طردية حيث أنَّ إشارة معامل الارتباط (موجبة).
Abstract:
The study aimed at investigating the classroom problems facing kindergarten teachers and ways to overcome them in Negev. The researcher used the descriptive analytical approach and designed a questionnaire to collect data from a sample of (311) kindergarten teachers in Negev. The study found out that:
1- There are no statistically significant differences between the teachers’ responses to the classroom problems facing them at the kindergartens in Negev due to the variables of teacher’s age and academic qualification.

الكلمات الرئيسية