ممارسة أنشطة المسرح المدرسى وعلاقتها بتنمية مهارات الإتصال والتواصل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة المنوفية ، كلية التربية النوعية، قسم الاعلام التربوى( مجال المسرح )

2 كلية الاداب- جامعة بنى سويف

3 كلية التربية النوعية جامعة المنوفية

المستخلص

يعد المسرح من الفنون الأدبية التى لها عظيم الاثر فى تحقيق الكثير من الاهداف الفنية واللغوية والانسانية، إذ انه يساهم فى غرس العديد من القيم فى نفوس التلاميذ كالشجاعه والجرأه والصدق وتنمية الجوانب الابتكارية، ولذا يعد المسرح المدرسى من أحد أهم الانشطة التربوية المسئوله عن بناء الشخصيه الواعية المدركة لمتطلبات العصر الحديث بالاضافة الى دوره ايضا فى إكتشاف المواهب البارزة وينميها ويقوم برعايتها، وبذلك يكون جيلا من المبدعين، ويعد المسرح المدرسى من الانشطة الفعالة، التى تجعل التعليم محببا إلى عقول ونفوس التلاميذ لاسيما فى خلال مرحلة التعليم الاساسى حيث ينمى الشخصية ويبلور أهداف المواد الدراسية التى تؤكد المعلومة وتبسطها فى قالب من الحوار الشيق، هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين ممارسة تلاميذ المرحلة الإعدادية لأنشطة المسرح المدرسى وعلاقتها بتنمية مهارات الإتصال والتواصل لديهم، وتنتمى هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، والتى تعتمد على فهم الظاهرة موضوع الدراسة، والتسجيل الموضوعي، والدقيق لملاحظاتها، وقد إستخدم الباحث منهج المسح بالعينة فى هذه الدراسة، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (200) مفردة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بالمدارس الحكومية والخاصة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً لممارسة أنشطة المسرح المدرسى(ممارسين- غير ممارسين) لصالح الطلاب الممارسين لأنشطة المسرح المدرسى، وجود فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً لنوع المدرسة (حكومية- خاصة) لصالح طلاب المدارس الخاصة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين متوسطات درجات المبحوثين على أبعاد مقياس مهارات الاتصال والتواصل وفقاً للصف الدراسى (الأول- الثانى- الثالث).

الكلمات الرئيسية