واقع اختيار الطلاب المشاركين في أنشطة الاعلام المدرسي ومعايير تربوية مقترحة لاختيارهم من وجهة نظر الأكاديميين والممارسين التربويين

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية النوعية - جامعة المنوفية

المستخلص

اهتمت العديد من الدراسات السابقة باستخدام وسائل الاعلام المدرسي لتنمية وصقل المهارات المختلفة للطلاب المشاركين في أنشطة الاعلام المدرسي أو معالجة بعض المشكلات التي يعاني منها الطلاب أو تنمية بعض القيم والاتجاهات الإيجابية نحو الفرد والمجتمع في حين اهتمت هذه الدراسة بما يمتلكه الطالب من مهارات وقدرات تؤهله للمشاركة في أنشطة الاعلام المدرسي، وأسلوب الاخصائي في اختياره للطلاب المشاركين في الأنشطة الإعلامية، ووضع معايير تربوية مقترحة من وجهة نظر الأكاديميين والممارسين التربويين لاختيار الطلاب، تم الاعتماد على منهج المسح باستخدام أداة الاستبيان والمنهج الكيفي باستخدام مجموعات النقاش المركزة التي بلغت 20من الاكاديميين والممارسين التربويين وبلغت عينة الاخصائي 150 اخصائي و150 من الأكاديميين والممارسين التربويين، وبينت نتائج الدراسة أهمية وضع قواعد منظمة ومحدده لاختيار الطلاب في الأنشطة الإعلامية المختلفة، لا توجد قواعد محدده من قبل المدرسة او التوجيه بكيفية قبول الطلاب في الأنشطة الإعلامية، كما جاءت رغبة الطالب في المشاركة بالنشاط الإعلامي من اهم أساليب اختيار الاخصائي للطلاب، وبينت المقابلة البؤرية ضرورة امتلاك الطالب لبعض القدرات التي تؤهله لممارسة النشاط المنوط به، كما تم وضع معايير تربوية مقترحة من قبل الاكاديميين والممارسين التربويين لاختيار الطلاب في الأنشطة الإعلامية عامة ونشاطي الإذاعة المدرسية والصحافة المدرسية بوجه خاص، ولم توجد فروق بينهم في ترتيب المهارات المطلوبة للمشاركة في الأنشطة الاعلامية.

الكلمات الرئيسية