برنامج قائم على بعض أنشطة الدراما الإبداعية لتحسين الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة مدينة السادات

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى: معرفة مدى فعالية برنامج قائم على بعض أنشطة الدراما الإبداعية في تحسين الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة، وشارك في هذ البحث (20) طفلًا ذوو إعاقة عقلية بسيطة ممن تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) عامًا بمتوسط عمري قدره (10.45) عامًا وانحراف معياري قدره (0.82) عامًا، ويتراوح معامل الذكاء لديهم ما بين (55-70) بمتوسط معامل ذكاء قدره (62.26) وانحراف معياري قدره (3.94)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية مكونة من (10) أطفال، ومجموعة ضابطة مكونة من (10) أطفال. وقد استخدم الباحث مقياس ستانفورد بنيه الطبعة الخامسة (تعريب: محمود أبو النيل، ومحمد محمد، وعبد الموجود عبد السميع، 2011)، ومقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة) إعداد: الباحث). وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي على مقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وأبعاده الفرعية في اتجاه المجموعة التجريبية، كذلك توصلت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس البعدي، بينما توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيًّا بين متوسطات رتب أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الكفاءة اللغوية لدى الأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة وأبعاده الفرعية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية