يهدف هذا البحث إلى قياس فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة علي الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى تلاميذ ضعاف السمع بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بشبين الكوم وتكونت عينة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من الصف الثاني الاعدادي المهني خلال الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم عشوائيًا إلى مجموعتين الأولى تمثل المجموعة التجريبية التي درست ببيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي وتضم (20) تلميذًا، بينما المجموعة الثانية التي درست بالطريقة التقليدية وتضم (20) تلميذًا. وقد تم تطبيق الاختبار التحصيلي على المجموعتين قبليًا، ثم تم تطبيق الاختبار التحصيلي البعدي. ولتحليل بيانات البحث تم استخدام اختبار " ت" لعينتين مستقلتين (Independent Sample Test) لحساب الفرق بين متوسط درجات المجموعتين التجريبية والضابطة للاختبار البعدي الخاص بالمفاهيم العلمية في مادة العلوم، ومربع إيتا (µ) للتحقق من أثر فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى ضعاف السمع. وقد توصلت النتائج إلى وجود تأثير مرتفع لاستخدام بيئة تعليم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم لدى التلاميذ ضعاف السمع. وقد أوصت الدراسة باستخدام بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي التي تم تصميمها في هذا البحث في تنمية المفاهيم العلمية في مادة العلوم للتلاميذ ضعاف السمع.
الناقة, محمود أحمد, مدكور, أيمن فوزي خطاب, & العطار, أحمد سعيد. (2023). فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(33), 553-596. doi: 10.21608/molag.2023.187061.1160
MLA
محمود أحمد الناقة; أيمن فوزي خطاب مدكور; أحمد سعيد العطار. "فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع". المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10, 33, 2023, 553-596. doi: 10.21608/molag.2023.187061.1160
HARVARD
الناقة, محمود أحمد, مدكور, أيمن فوزي خطاب, العطار, أحمد سعيد. (2023). 'فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع', المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 10(33), pp. 553-596. doi: 10.21608/molag.2023.187061.1160
VANCOUVER
الناقة, محمود أحمد, مدكور, أيمن فوزي خطاب, العطار, أحمد سعيد. فاعلية بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو التفاعلي في تنمية المفاهيم العلمية لدى التلاميذ ضعاف السمع. المجلة العلمية لکلية التربية النوعية - جامعة المنوفية, 2023; 10(33): 553-596. doi: 10.21608/molag.2023.187061.1160