الخطاب القيمى في مسرح أحمد سويلم الشعري للأطفال

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على الخطاب القيمي في مسرح أحمد سويلم الشعري للأطفال، واعتمد الباحث علي المنهج التحليلي الوصفي وذلك لتحليل عينة من نصوص مسرح "أحمد سويلم" الشعري للطفل للتعرف علي الخطاب القيمى في تلك النصوص، والتي جاء أختبارها بشكل عمدي خلال الفترة الزمنية من عام 2018م، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن القيم الإيجابية فاشتملت على الصدق، والأمانة والحكمة والتعقل والتسامح، والتعاطف، والرحمة،- وجاءت المعالجة الدرامية للخطاب القيمى في النصوص المسرحية عينة البحث بأسلوب واقعي ومنطق علمي يساعد علي تعليم وتنمية الوعي بالقيم للأطفال من خلال ملاحظة سلوك وتصرفات الشخصيات في المواقف الدرامية المختلفة.
The study aimed to identify the value discourse in Ahmed Swelim's poetic theater for children. 2018 AD, which addresses children of the early and middle childhood stages. The study found a set of results, the most important of which are: that the positive values included honesty, honesty, wisdom, prudence, tolerance, sympathy, and mercy. The dramatic treatment of value discourse in the theatrical texts came as a research sample in a realistic manner and scientific logic that helps to teach and develop children's by observing the behavior and actions of characters in different dramatic situations.

الكلمات الرئيسية