وحدة تعليمية قائمة على استراتيجية المشروع لتدريس تقنيات التوصيل الزخرفي والاستفادة من هادر اقمشة التنجيد لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي- كلية التربية النوعية - جامعة اسيوط

المستخلص

يهدف البحث إلى بناء وحدة تعليمية في تقنيات التوصيل الزخرفي وفقا ً للأسس التربوية قائمة على استراتيجية المشروع في تدريسها لإنتاج حقيبة اليد من هادر اقمشة التنجيد، وقياس فاعليتها في تحصيل الطلاب للمعارف وأداء المهارات المتضمنة بها، وتكونت عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي وعددهن (15)..
وللتحقق من أهداف البحث تم تطبيق اختبار تحصيلي معرفي (قبلي/بعدي (لقياس المعارف المتضمنة بالوحدة التعليمية، واختبار مهاري (قبلي/بعدي (لقياس اكتساب الطلاب لمهارات التوصيل الزخرفي المتضمنة بالوحدة التعليمية من خلال بطاقة الملاحظة.
واستخدمت الباحثة كلا من المنهج الوصفي والمنهج التحليلي والمنهج شبة التجريبي في اجراء البحث وللتحقق من فروض البحث تم إجراء التحليل الإحصائي للنتائج باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا ً بين متوسطي درجات الطلاب في الاختبار المعرفي والاختبار المهاري قبل وبعد تطبيق الوحدة التعليمية لصالح التطبيق البعدي للاختبارين، انتاج عدد (6) مشاريع كلاً منها عبارة عن حقيبة يد منفذة من هادر اقمشة التنجيد وبتوظيف تقنيات التوصيل الزخرفي.

الكلمات الرئيسية