برنامج قائم على إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم المسرح التربوى، كلية التربية النوعية،جامعة بنها

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على فعالية برنامج قائم على إستراتيجية لعب الأدوار لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى، واعتمدت الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبى ذا المجموعتين ( التجريبية ، الضابطة)، تكونت عينة الدارسة من ( 32 ) تلميذ وتلميذة بمدارس التعليم المجتمعى بمحافظة القليوبية، تتراوح أعمارهم ( 6-14 ) سنة، وتمثلت أدوات الدراسة فى مقياس بعض المهارات الحياتية (إعداد الباحثة)، البرنامج القائم على إستراتيجية لعب الأدوار المقترح لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى( إعداد الباحثة ).
ومن أهم النتائج التى توصلت إليها الدراسة :
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية ومتوسطات المجموعة الضابطة من تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى على مقياس بعض المهارات الحياتية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج في القياسين القبلي والبعدي ومتوسطات رتب هذه المجموعة بعد تطبيق البرنامج في القياس البعدي لصالح القياس البعدي وذلك على أبعاد مقياس بعض المهارات الحياتية لدى لتلاميذ مدارس التعليم المجتمعى.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس بعض المهارات الحياتية (الأبعاد والدرجة الكلية) لدي تلاميذ مدارس التعليم المجتمعى.

الكلمات الرئيسية